الضرائب و الرسوم التي تترتب على شراء العقارات في الجمهورية التركية

الضرائب والرسوم

تعتبر الضرائب والرسوم العامة المتعلقة بشراء عقار في تركيا منخفضة عند مقارنتها بغيرها من بلدان أوروبا مثل إسبانيا أو فرنسا. نحن ننصح جميع عملائنا بالأخذ بعين الاعتبار إضافة 5٪ - 6٪ إلى سعر شراء العقار لتغطية جميع النفقات والتكاليف الإضافية التي يجب تسديدها بعد عملية البيع، بينما يمكن أن تصل هذه النسبة في بلدان أخرى إلى 10-20٪مقابل أتعاب ورسوم إضافية. كافة ضرائب التملك هي بنفس القيمة بالنسبة للمواطنين الأتراك أو الأجانب، وبشكل عام يمكن تصنيفها إلى النقاط الرئيسية التالية:
ضريبة سند التملك:
المعروفة أيضا باسم ضريبة شراء العقارات، تدفع مرة واحدة فقط للبنك في الحكومة التركية عن طريق مكتب تسجيل الأراضي، وذلك عند تسجيل البيت باسمك والبدء في إصدار سند الملكية الخاص بمنزلك. قيمة هذه الضريبة هي 4٪ من القيمة المقدرة للممتلكات، وإذا كنت تخطط للشراء من مشروع قيد الانشاء، فإن هذا المبلغ لن يكون مستحقا حتى الانتهاء من بناء المشروع.
ضريبة الأملاك السنوية:
بمجرد امتلاكك لعقار في تركيا، سواء كنت أجنبيا أو مواطن تركي، سوف يترتب عليك ضريبة الأملاك السنوية "EMLAK vergesi" التي يجب أن تدفع للبلدية المحلية في بداية كل عام، وتبلغ قيمتها 0.002٪ من قيمة العقار المسجلة على نسخة سند الملكية.
التأمين على الممتلكات:
يوجد في تركيا نوعان من التأمين على الممتلكات: التأمين الإلزامي وغير الإلزامي. يتكون التأمين الإلزامي فقط من التأمين ضد الزلازل (أو الكوارث)، ويعرف باسم DASK. هذا المبلغ يجب أن يدفع بعد تسجيل الملكية باسمك، وتتوقف قيمته على حجم هذه الممتلكات، ويجب تجديده كل عام.
ضريبة أرباح رأس المال :
يتوجب تسديد ضريبة أرباح رأس المال في حال بيع العقار خلال أول 5 سنوات من تاريخ الشراء، ويتم احتسابها بنسبة 35٪ من الفرق بين القيمة الحالية للممتلكات وقيمتها عند بيعها السابق. إذا تم بيع أي الممتلكات بعد 5 سنوات من تاريخ شرائها يتم الاعفاء من هذه الضريبة من قبل القانون وتكون غير مستحقة على البائع.
نفقات أخرى:
تتعلق باشتراكات المياه والكهرباء والغاز ويتوجب دفعها لمرة واحدة فقط، بالإضافة إلى المصاريف الأخرى المتعلقة الإنترنت والتلفزيون وهي اختيارية بشكل كامل. أيضا يجب أن تدفع بعض الرسوم الصغيرة الشهرية، مقابل خدمات التنظيف، والأمن، وخدمات الصيانة المقدمة من قبل المجمع السكني. ويتم تحديد هذا المبلغ من قبل إدارة المجمع بعد الانتهاء من تسليم المشروع.
الإقامة والجنسية في تركيا

متى يجب أن أتقدم بطلب للحصول على الإقامة في تركيا؟
ابتداء من 1 فبراير 2012 أصبحت المدة الإجمالية المسموحة لإقامة الأجانب الذين يزورون تركيا كسياح لا يمكن أن تتجاوز ال 90 يوما.
لذا إذا كنت تخطط للبقاء في تركيا لأكثر من 90 يوما، أو العيش في تركيا بشكل قانوني، سيكون عليك تقديم طلب للحصول على تصريح الإقامة. و يجب تقديم طلبات للحصول على الإقامة قبل انتهاء صلاحيةالتأشيرة السياحية.
ما هي أنواع الإقامة في تركيا؟
هناك أربعة (4) أنواع رئيسية من تصاريح الإقامة، تتوقف بشكل أساسي على الغرض من زيارة الشخص الأجنبي إلى تركيا:
• تصريح إقامة قصيرة الأمد
• تصريح إقامة طويلة الأمد
• تصريح إقامة عائلية
• تصريح إقامة الطالب
يتم إصدار تصريح الإقامة قصيرة الأمد لمدة 12 شهرا، ويجوز منحها لأغراض سياحية ، أو للأشخاص الذين يملكون ممتلكات غير منقولة في تركيا. في حال أمضيت 8 سنوات متواصلة ضمن تصريح الإقامة التركي من دون إمضاء فترة أطول من 120 يوما خلال مدة 12 شهرا خارج البلاد، يمكنك تقديم طلب للحصول على تصريح الإقامة طويلة الأمد.
كيف يمكنني التقدم بطلب للحصول على الإقامة في تركيا؟
ابتداء من تاريخ 18 مايو 2015 أصبحت كافة الاجراءات المتعلقة بطلبات تصريح الإقامة في تركيا تتم عن طريق الانترنت، ومباشرة إلى المديرية العامة للإدارة الهجرة في تركيا.

1. ابدأ من خلال الذهاب الى موقع المديرية العامة لإدارة الهجرة https://e-ikamet.goc.gov.tr/ ، وملء استمارة الطلب على الانترنت.
2. إعداد جميع الوثائق ذات الصلة المطلوبة من قبل مكتب الهجرة، وتأكد من حصولك على كافة الأوراق المطلوبة لإتمام الطلب بشكل صحيح.
3. بالنسبة للطلبات المقدمة للمرة الأولى، يجب عليك زيارة مكتب الهجرة شخصيا في تاريخ ووقت موعدك مع المستندات ذات الصلة.
4. سيتم بعد ذلك تقييم طلبك من قبل المديرية العامة للإدارة الهجرة. وفي حال وجود أي مستند ناقض سيتم منحك 30 يوما لتقديم الوثائق واستكمال الطلب.
5. بعد أن يتم قبول الطلب سيتم منحك دليل لتوثيق الاستمارة،وسيصجر تصريح الإقامة الخاص بك في غضون 90 يوما ليتم إرساله عن طريق النظام البريدي التركي إلى عنوانك في تركيا.
6. تصدر تصاريح الإقامة في تركيا لمدة تتراوح بين 6 أشهر و 5 سنوات، اعتمادا على نوع الإقامة المكتسبة. كم تبلغ التكلفة الإجمالية للحصول على الإقامة؟
يتم احتساب رسوم الطلب من قبل النظام الخاص بالمديرية العامة لإدارة الهجرة في تركيا، وفقا للجنسية، المدة، ونوع رخصة الإقامة. مع ذلك يوجد بعض التكاليف الثابتة الواجب تسديدها، مثل رسوم إدارية للحصول على بطاقة الإقامة الخاصة بك، بقيمة 58 ليرة تركية- اعتبارا من 2016. إضافة إلى وجود التأمين الصحي وهو شرط إلزامي لمن هم دون سن 65 سنة، و تختلف تكلفتها وفقا للفئة العمرية لمقدم الطلب. كمعدل متوسط، تبلغ تكلفة تصريخ الإقامة لمدة سنة واحدة حوالي 200- 250 $.
ما هي الوثائق المطلوبة لإكمال نموذج الطلب؟
بالنسبة للمتقدمين للمرة الأولى يجب التأكد من وجود كافة الوثائق التالية، من أجل الحصول على استمارة كاملة تكون مقبولة وتتم معالجتها من قبل المديرية العامة لإدارة الهجرة في تركيا:

• استمارة طلب تصريح الإقامة.
• أصل ونسخة من جواز السفر أو وثيقة السفر (يجب أن تكون مدة صلاحية جواز السفر لا تقل عن 60 يوما بعد تاريخ انتهاء التصريح التي طلبته).
• أربع صور شمسية بحجم صورة جواز السفر التقطت خلال (6) أشهر الستة الماضية.
• الاعلان عن الموارد المالية الكافية والمستدامة طيلة فترة الإقامة.
• رقم ضريبي صادر من قبل الإدارة الضريبية.
• وثيقة رسمية تثبت ملكية مقدم الطلب لممتلكات غير منقولة.
• الحصول على تأمين طبي ساري المفعول في تركيا، مع العلم أن الأعمار التي تزيد عن 65 وتحت 18 معفاة من التأمين.
متى يحق التقدم بطلب للحصول التركية الجنسية؟
من أجل التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية، يجب أن بستوفي المتقدم الشروط التالية:
• يجب أن تكون في سن الرشد وفقا للنظام القضائي الوطني الخاص بدولتك (عادة 18).
• الاستقرار في تركيا على مدى السنوات الخمس الماضية (على أن لا تتجاوز مدة الانقطاع عن 6 أشهر) إلا إذا كنت أجنبيا ولدت على الأراضي التركية، فيجب الاستقرار في تركيا لمدة ثلاث سنوات.
• يجب أن يكون لديك نية للاستقرار في تركيا (امتلاك الممتلكات الخاصة بك يمكن أن تساعد على اثبات ذلك).
• الدليل على وجود موارد مالية كافية لدعم نفسك في تركيا. إذا كان لديك وظيفة في تركيا سوف تحقق هذا المطلب. إذا لم يحدث ذلك فإن الدليل على الأموال الموجودة أو مدفوعات المعاشات التقاعدية يكون كافيا.
• يجب أن تكون قادرا على التحدث التركية في المستوى الأساسي.
• يجب عليك أن تثبت أن صحتك البدنية والعقلية سليمة.
• أن لا يكون لديك أي سوابق جنائية.
• عليك تقديم الطلب في أقرب قنصلية التركية لك.